کد مطلب:67877 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:280

هل اعترض النضیر علی النبی











مثل أخیه وابن أخیه؟

روت مصادرنا مناقشة غریبة لأحدهم مع النبی صلی الله علیه وآله فی المدینة، وسمته النضر بن الحارث الفهری، ویحتمل أن تكون كلمة الفهری تصحیف العبدری، نسبةً إلی بنی عبدالدار، والنضر تصحیف النضیر.. وإذا صحت نسبتها إلیه، فتكون صدرت منه فی المدینة بعد حجة الوداع. وقد تقدمت من كتاب مدینة المعاجز للبحرانی:267:2 وفیها:

(أقبل النضر بن الحارث فسلم علی النبی صلی الله علیه وآله فقال: یا رسول الله إذا كنت أنت سید ولد آدم، وأخوك سید العرب، وابنتك فاطمة سیدة نساء العالمین، وابناك الحسن والحسین سیدی شباب أهل الجنة، وعمك حمزة سید الشهداء، وابن عمك ذا الجناحین یطیر بهما فی الجنة حیث یشاء، وعمك جلدة بین عینیك وصنو أبیك، وشیبة له السدانة.. فما لسائر قومك من قریش وسائر العرب؟! فقد أعلمتنا فی بدء الإسلام أنا إذا آمنا بما تقول لنا ما لك وعلینا ما علیك.

فأطرق رسول الله صلی الله علیه وآله طویلاً، ثم رفع رأسه فقال: أما أنا والله ما فعلت بهم هذا، بل الله فعل بهم هذا، فما ذنبی؟!... فوعظه النبی صلی الله علیه وآله وقال له: إن ربك كریم، فإن أنت صبرت وتصابرت، لم یخلك من مواهبه، فارض وسلم، فإن الله یمتحن خلقه بضروب من المكاره، ویخفف عمن یشاء، وله الخلق والأمر، مواهبه عظیمة، وإحسانه واسع. فأبی الحارث). انتهی.

وقد نص ابن هشام:488:2 علی أن النضیر هذا یسمی الحارث أیضاً باسم أبیه، وسماه الیعقوبی فی تاریخه: 63:2 (الحارث بن الحارث بن كلدة)، وهو أمر یوجب الشك، لأنه یستغرب أن یكون لشخص اسمان معاً، خاصةً إذا كان أحدهما باسم أبیه، لأن العوائل المالكة فی القبائل تحترم اسم الأب ولا تغیره إلی اسمٍ آخر، ولا تضیف معه اسماً آخر، لأنه یضعف مكانته! وهذا یفتح باب الاحتمال أن یكون الحارث أخاهم الثالث، وأن یكون هو الذی ورد اسمه فی بعض الروایات أنه اعترض علی النبی صلی الله علیه وآله لإعلانه ولایة علی والحسنین من بعده علیهم السلام، فرماه الله بصاعقة أو حجر من سجیل! وبذلك یكون العذاب الواقع نزل بثلاثة أشخاص من هذه الأسرة: الأب فی بدر، وولده جابر الذی نص علیه أبوعبید، والحارث هذا.. ویكون اسم عشیرة العذاب الواقع، مثلث الانطباق علی هذه القبیلة!!

كما یحتمل أن یكون صاحبنا النضیر بن الحارث، أو الحارث بن الحارث العبدری، هو الحارث المعترض، لكن لم تنزل علیه العقوبة، لأنهم ذكروا وفاته فی الشام، ولیس بالعذاب الواقع.

ومهما یكن، فإن من المؤكد أنه یوجد حارثٌ غیره اعترض علی النبی صلی الله علیه وآله حیث ورد ذكره فی تفسیر الثعلبی، وعدد من مصادرنا باسم الحارث بن النعمان الفهری، وأنه هو صاحب حجر السجیل، كما تقدم. وكذلك تقدم اسم الحارث بن عمرو الفهری، فی روایة الحاكم الحسكانی، وروایة الكافی والمناقب.

ومما یؤید أنه حارثٌ آخر، أنهم ترجموا لشخص وأولاده، ولم یذكروا عنه شرحاً، ولا ذكروا سبب موته.. فقد ینطبق علیه! قال ابن كثیر فی سیرته:499:2 (عامر بن الحارث الفهری، كذا ذكره سلمة عن ابن إسحاق وابن عائذ. وقال موسی بن عقبة وزیاد عن ابن إسحاق: عمرو بن الحارث). وقال فی ص: 502 (عمرو بن عامر بن الحارث الفهری، ذكره موسی بن عقبة). انتهی. وذكر نحوه فی عیون الأثر:.358:1 وعلیه، یكون الحارث صاحب حجر السجیل فهریاً، ولیس عبدریاً.

ویكون جابر بن النضر العبدری الذی ورد فی روایة أبی عبید، صاحب حجر سجیل آخر.. والله العالم.

الأفجران من قریش أم... الأفجرون؟

ورد فی مصادر الحدیث أن أسوأ قبائل قریش، وأشدها علی النبی صلی الله علیه وآله هم بنو أمیة، وبنو المغیرة، وهم فرع أبی جهل من مخزوم، وورد وصفهم بالأفجرین.. ولا بد أن نضیف إلیهم بنی عبدالدار فیكون الأفجرون بالجمع.. وإن كان الإنسان بعد أن یستثنی بنی هاشم والقلة الذین معهم من قریش، یشك فی من هو الأحسن والأفجر من الباقین!!

قال السیوطی فی الدر المنثور:84:4 (وأخرج البخاری فی تاریخه، وابن جریر، وابن المنذر، وابن مردویه، عن عمربن الخطاب رضی الله عنه فی قوله: ألم تر إلی الذین بدلوا نعمة الله كفرا، قال: هما الأفجران من قریش: بنو المغیرة وبنو أمیة، فأما بنو المغیرة فكفیتموهم یوم بدر، وأما بنو أمیة فمتعوا إلی حین!). انتهی.

ویشبه أن یكون ذلك كلاماً نبویاً ردده عمر، وإذا صح ذلك عنه، یتوجه إلیه السؤال: لماذا ولی معاویة الأموی علی حكم الشام، وأطلق یده ولم یحاسبه أبداً، ثم رتب الخلافة من بعده فی شوری جعل فیها حق النقض لصهر عثمان الأموی، فأكمل بذلك تسلیم الدولة الإسلامیة لأحد الأفجرین من قریش؟ ولكنها.. السیاسة!!